×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
التحكم بالوزن

نظام اتكنز: الفوائد والأضرار

اتكنز هو أحد الأنظمة الغذائية الأكثر شهرة حول العالم، بين النتائج الإيجابية والرائعة لهذا النظام وبين الأثار السلبية على المدى البعيد، ما هي الحقيقة وراء نظام اتكنز وهل هو نظام فعال وينصح به لخسارة الوزن؟.  
كتّاب مساهمون
نشر في: تحديث في: 28/01/2024 3 دقائق قراءة

main photo of article

ما هو نظام اتكنز Atkins Diet؟

نظام اتكنز هو أحد أنظمة الرجيم التي يتم استخدامها لخسارة الوزن الزائد بطريقة سريعة نسبيا، يعتمد نظام اتكنز في الأساس على خفض نسبة الكربوهيدرات اليومية لتحفيز عملية حرق الدهون.

أي نظام غذائي عادة يقوم بخفض الكربوهيدرات سوف تظهر نتائج سريعة من ناحية فقدان الدهون، ولكن نظام اتكنز مختلف لأنه لا يعتمد على خفض نسبة الدهون للأبد.

ينقسم نظام اتكنز إلى أربعة مراحل، في كل مرحلة يتم تحديد نسبة معينة من الكربوهيدرات يوميا، عادة تكون المرحلة الأولى بين 25-20 جرام كربوهيدرات وهذا يشابه نظام الكيتو دايت لذلك في المرحلة الأولى يدخل الجسم إلى الحالة الكيتونية.

في المرحلة الأولى لن يوجد كميات كافية من الكربوهيدرات في الجسم لاستخدامها كمصدر للطاقة وبالتالي يقوم الكبد باستقلاب الدهون وإنتاج الكيتونات لاستخدامها كمصدر بديل للطاقة.

هذه الحالة تسمى الكيتونية وتساعد على حرق الدهون في الجسم بشكل سريع، وهو ما يحدث فعليا في المرحلة الأولى لنظام رجيم اتكنز.

مع مرور الوقت والتقدم في المراحل تزيد نسبة الكربوهيدرات حتى تصل إلى 100 جرام تقريبا في المرحلة الرابعة وهي مرحلة الألتزام للأبد أو الثبات على هذه النسبة مدى الحياة.

ما هي فوائد نظام اتكنز؟

يمكن الحصول على مجموعة من الفوائد مع نظام اتكنز ومنها:

  • خسارة الوزن الزائد.
  • انخفاض مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي أو متلازمة الأيض.
  • الحد من ارتفاع ضغط الدم.

ما هي أضرار نظام اتكنز؟

هي بعض المخاطر المحتملة عند الالتزام بنظام اتكنز وتشمل:

  • انخفاض مستويات الطاقة والإجهاد البدني.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • ضعف الوظيفة الإدراكية.
  • احتمالية الإصابة بـ الحماض الكيتوني نتيجة زيادة حموضة الدم.
  • الصداع والدوخة نتيجة خفض نسبة الكربوهيدرات.
  • عدم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية.
  • نقص الفيتامينات والمعادن المتواجدة بنسبة أكبر في الحبوب ومصادر الكربوهيدرات المختلفة.
  • نقص الألياف الغذائية.

هل نظام اتكنز هو أفضل نظام لخسارة الوزن؟

من المؤكد أن نظام اتكنز يساهم في خسارة الوزن وذلك لأنه في الأساس يعتمد على خفض نسبة الكربوهيدرات وهي أكبر مصدر في الأنظمة الغذائية لمد الجسم بعدد كبيرة من السعرات الحرارية.

ولكن على المدى البعيد لا تظهر أي نتائج إضافية من ناحية خسارة الوزن تعطي ميزة لنظام اتكنز مقارنة الأنظمة الغذائية الأخرى.

لذلك من الممكن الألتزام بنظام اتكنز أو أي نظام غذائي أخر للحصول على نفس النتيجة، ولكن يجب قبل أختيار أي نظام غذائي التأكد من بعض الشروط:

1-يمكن الاستمرار على النظام الغذائي لفترات طويلة

من أهم الشروط في أي نظام غذائي سواء لخسارة الوزن أو أي هدف أخر هو أن يكون نظام واقعي بناء على طبيعة حياتك اليومية وحالتك المادية أيضا، يجب أن يكون النظام دائم ومناسب لك طوال الوقت.

2-يغطي احتياجك اليومي من المغذيات

من الضروري أن يكون النظام الغذائي غني بكل المغذيات الرئيسية سواء المغذيات الكبرى بروتين، دهون، كربوهيدرات، أو المغذيات الصغرى فيتامينات، معادن، وألياف، مضادات أكسدة.

3-يحافظ على مستويات النشاط اليومية لديك

النظام الغذائي لخسارة الوزن لا يعني أنك تتحول إلى نظام حياة كسول وتشعر دائما بالتعب وعدم النشاط، من الضروري أن يحافظ النظام الغذائي الصحي على مستويات النشاط لديك لتتمكن من القيام بنفس الأعمال اليومية أو التمارين الرياضية مع النظام الغذائي.

في حالة كنت تشعر أنك متعب مع النظام الغذائي فهو نظام غير مناسب سواء كان نظام اتكنز أو أي نظام ويجب البحث عن نظام غذائي أخر يدعم الحالة البدنية ومستويات النشاط.

عرض المصادر

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة