flag الولايات المتحدة الأمريكية

الكرياتين والانتصاب

الكرياتين واحد من أكثر وأهم المكملات الغذائية التي يقوم باستخدامها الرياضيين وخصوصا لاعبي كمال الاجسام، هناك بعض الأسئلة الشائعة حول تأثير الكرياتين على الصحة الجنسية للرجال والانتصاب سواء بشكل سلبي أو إيجابي.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أهمية الكرياتين للجسم

الكرياتين من المواد الطبيعية التي ينتجها الجسم ونحصل عليها من الطعام من خلال عدد كبير من أصناف الطعام مثل اللحوم الحمراء، ولكن على الرغم من ان الكرياتين متواجد بشكل طبيعي في الطعام إلا أنه من الصعب الحصول على احتياج الجسم بشكل كامل من مصادر الكرياتين لذلك يستخدم أغلب الرياضيين مكملات الكرياتين.

اهم استخدامات الكرياتين ترجع إلى أنه مسؤول عن إنتاج الطاقة في الجسم ويزيد من قوة التحمل بشكل كبير خلال ممارسة الانشطة عالية الشدة بجانب انه يزيد من حجم وقوة العضلات في الجسم، كما ان للكرياتين فوائد أخرى مثل تحسين وظائف المخ ومحاربة الأمراض العصبية والتحكم في مستويات السكر في الدم.

الكرياتين وهرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون من الهرمون البنائية الهامة في الجسم وفي العادة يكون هذا الهرمون مرتفع لدى الرجال وخصوصا في المراحل المبكرة من العمر وحتى عمر الاربعين والذي يبدأ حينها هرمون التستوستيرون في الانخفاض بمعدلات منتظمة كل عام بنسبة تصل إلى 1%.

هرمون التستوستيرون مسؤول بشكل اساسي عن كل الصفات الذكورية والرغبة الجنسية و الانتصاب لدى الرجال، انخفاض نسبة هذا الهرمون الذكوري يكون لها أثر سلبي على الجسم مثل انخفاض الطاقة والقوة والرغبة الجنسية وتغيرات في المزاج والاكتئاب.

أثبتت بعض الدراسات العلمية على مجموعات كانت تتناول الكرياتين لفترة منتظمة واثبتت الدراسات ان هناك علاقة ايجابية بين ارتفاع نسبة هرمون الكرياتين وبين ارتفاع التستوستيرون، لذلك يمكن القول ان الكرياتين له دور ايجابي في تحسين الانتصاب لدى الرجال والأداء الجنسي بشكل عام.

اضرار الكرياتين على الانتصاب

كان هناك دراسات مختلفة على تناول مكملات الكرياتين بشكل منتظم ولكن لمدة طويلة على عملية الانتصاب لدى الرجال، وكانت النتائج هو ان الكرياتين من الممكن ان يكون له أثر سلبي ان تم استخدامه لفترات طويلة وبكميات كبيرة، يعود السبب إلى ان الكرياتين يزيد من التحميل على الكلى والكبد وبالتالي يؤثر على الأنزيمات المسؤولة عن إنتاج الهرمونات في الجسم ويؤدي إلى حدوث بطء في ارسال الاشارات التي تخرج من المخ لحدوث الانتصاب وبالتالي يمكن ان تؤدي هذه المعطيات إلى حدوث أثر سلبي على عملية الانتصاب.

على الرغم من نتائج هذه الأبحاث الا ان الكرياتين من العناصر الغذائية الهامة والتي يجب ان تتناولها، ولكن يجب الحذر من عدم الإفراط في تناول مكملات الكرياتين وتناول الكمية اليومية الموصى بها والتي تتراوح ما بين 3-5 جرام فقط، كما ينصح ايضا بالحصول على فترات من الراحة والتوقف عن تناول الكرياتين بين مرحلة وأخرى.

افضل مكملات غذائية لتحسين الانتصاب لدى الرجال

هناك مجموعة كبيرة من المكملات المختلفة التي يمكن ان يكون لها اثر ايجابي لدى الرجال لتحسين عملية الانتصاب ومن ابرزها هو مكمل الارجنين والذي له دور في تحسين الدورة الدموية في الجسم وبالتالي سهولة تدفق الدم إلى العضو وهو ما يحسن من عملية الانتصاب بشكل طبيعي، بالاضافة إلى معدن الزنك وهو من أهم المعادن التي ينصح بها في حالات ضعف الانتصاب والمشاكل الجنسية لدى الرجال.

هناك مجموعة من النصائح المختلفة والتي يمكن ان يكون لها اثر ايجابي على الاداء الجنسي والانتصاب لدى الرجال مثل الحفاظ على الصحة بشكل عام والالتزام بنظام غذائي متوازن غني بكل العناصر الغذائية الهامة، إلى جانب التخلص من السمنة وزيادة الوزن والتي لها أثر سلبي على عملية الانتصاب، وفي النهاية ينصح قبل استخدام أي علاج دوائي أو طبي استشارة طبيب مختص.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area