×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
التغذية

3 علامات للتفرقة بين الجوع الحقيقي والوهمي

من الصعب التفرقة بين الجوع الحقيقي والجوع الوهمي وهي مشكلة كبيرة لها أثار جانبية خطيرة ومن أكثر الأسباب شيوعا للإصابة بالسمنة، فما هي أفضل علامات للتفرقة بين الجوع الحقيقي والوهمي؟.  
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

ما هو الجوع الوهمي؟

الجوع الوهمي هو إحساس غير حقيقي بالجوع أي أنك تحتاج إلى تناول الطعام ولكن ليس لسد احتياج جسمك الأساسي من الطاقة ومن المغذيات بل لمجموعة من الأسباب الأخرى المختلفة والتي غالبا تكون لها علاقة بالحالة النفسية.

على الأغلب يكون الجوع الوهمي متجه إلى أصناف محددة من الأطعمة التي تحتوي على ثلاثة مكونات رئيسية وهي:

  • السكر.
  • الدهون.
  • الملح.

عندما تشعر بالجوع الوهمي تكون دائما خيارات الأطعمة هي الخيارات الأكثر تحفيز لمراكز المتعة في الدماغ والتي تشمل الثلاثة مكونات السابقة دائما.

من الصعب اختيار طعام صحي مع الجوع الوهمي، لأنه في الأساس جوع غير حقيقي أي أنك لا تريد تلبية حاجة الجسم من الطاقة ولكن تحتاج إلى مسكن للمشاعر السلبية أو تعزيز للمشاعر الإيجابية.

أمثلة على الجوع الوهمي

على سبيل المثال عندما يشعر الشخص بأنه حزين يذهب على الفور لتناول الوجبات السريعة مثل البطاطس المقلية أو المعجنات والحلويات، نفس الأمر يحدث عن الشعور بالملل رغبة في زيادة إحساس المتعة الناتجة عن الطعام.

ما هو الجوع الحقيقي؟

الجوع الحقيقي هو الجوع بصورته الأصلية والطبيعية والتي تحدث بناء على إشارات الجسم وتحفيزك لتناول الطعام لسد احتياجات جسمك الأساسية من مغذيات كبرى بروتين، دهون، كربوهيدرات، ومغذيات أصغر فيتامين، معادن، ألياف، مضادات أكسدة.

عندما تشعر بالجوع الحقيقي يكون الهدف هو تناول الطعام بدون تحديد نوعية الطعام أو التركيز على الأطعمة الممتعة فقط، في حالة الجوع الحقيقي يمكن أن يكون الطعام الصحي مرضي لك ومشبع بشكل كامل دون الحاجة إلى تناول أطعمة غير صحية.

مع الجوع الحقيقي لن تحتاج إلى تناول كميات أكبر من الطعام، عكس الجوع الوهمي والذي يجعلك تتناول كميات كبيرة والاستمرار في تناول الطعام حتى بعد الامتلاء.

علامات التفرقة بين الجوع الحقيقي والوهمي

بالتأكيد من الصعب على أي شخص تحديد الفرق بين الجوع الحقيقي والوهمي ولكن هناك بعض من الفروقات التي يمكنك التركيز عليها لمعرفة الفرق.

1-إحساس ما قبل الجوع

عندما تشعر بالجوع حاول التركيز ما هي المشاعر التي شعرت بها قبل الجوع مباشرة، مثلا قبل الجوع الحقيقي يمكن أن تشعر بعدم التركيز، الصداع، ألم في المعدة ناتج عن الجوع.

أما في حالة الجوع الوهمي أو العاطفي سوف تجد أن الإحساس السابق للجوع مباشرة هو ملل، حزن، سعادة، بهذه الطريقة يمكنك معرفة الفرق بسهولة.

2-نوعية الطعام التي ترغب بها

في وقت الشعور بالجوع ركز على ما تريد، هل تنجذب لأحد الأطعمة التي تحتوي على أي من المكونات الثلاثة السكر، الدهون، الملح؟.

أم أنك ببساطة تحتاج فقط إلى تناول الطعام، عندما تشعر أنك تنجذب لأحد الأصناف الغير صحية مثل الحلويات أو السكريات، هناك بالتأكيد هو جوع وهمي، أما الحقيقي أي نوع طعام يفي بالغرض حتى أن كان طعام صحي.

3-كمية الطعام

ببساطة عندما يكون الجوع حقيقي سوف تشعر بالشبع من خلال تناول كمية محددة مسبقا من تناول الوجبة عكس الجوع الوهمي والذي لا يمكنك معرفة ما هي الكمية التي يمكنك تناولها لأنك في الأساس تتناول الطعام حتى تجتاز مرحلة الامتلاء الطبيعية المعتادة للجسم.

أضرار الجوع الوهمي على الجسم

في حالة الاستمرار في اتباع إحساس الجوع الوهمي يمكن أن تصاب بمجموعة من الأضرار:

  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • مقاومة الأنسولين.
  • السكري من النوع الثاني.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار.
  • أمراض القلب والشرايين.
  • الإصابة بالأمراض النفسية والاكتئاب.
  • أمراض الكبد والكلى.
عرض المصادر

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة