×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
التغذية

نظام كارنيفور carnivore diet الحارق للدهون

كارنيفور دايت أو نظام أكلة اللحوم هو أحد الأنظمة الصارمة التي تمنع كل أنواع الطعام ماعدا اللحوم فقط، فما هي النتائج المتوقعة من هذا النظام وهل هو آمن وصحي؟.  
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

ما هو نظام كارنيفور carnivore diet ؟

كارنيفور دايت هو أحد أشكال الأنظمة الغذائية الصارمة الذي يسمى أحيانا بنظام رجل الكهف وذلك لأنه لا يعتمد على أي نوع من الطعام إلا من خلال الحيوانات سواء كانت الطيور أو الأسماك أو الماشية.

الهدف من نظام كارنيفور هو الابتعاد عن أي نوع من الكربوهيدرات سواء كانت طبيعية أو مصنعة، وحتى مع الخضروات بكل أنواعها حتى الخضروات الورقية قليلة السعرات، الهدف ليس فقط تقليل السعرات الحرارية بل الاعتماد بشكل كامل على بروتين اللحوم.

ما هي فوائد نظام كارنيفور؟

هناك مجموعة من الفوائد المتوقعة عند تناول اللحوم فقط في نظام كارنيفور:

1-خسارة الوزن السريعة

أحد أكثر النتائج الإيجابية التي يمكن الحصول عليها عند الالتزام بنظام كارنيفور هو إمكانية خسارة الوزن بشكل سريع وذلك بسبب عدم تناول أي كربوهيدرات وبالتالي وجود عجز من السعرات الحرارية يمكنك من استهلاك كميات كبيرة من الطاقة المخزنة "الدهون".

بالإضافة إلى أن البروتين بطبيعته يمتلك أثر حراري مرتفع وهو ما يرفع من معدل حرق الجسم الطبيعي للدهون، أي أن عملية هضم وامتصاص البروتين تحتاج إلى المزيد من الطاقة مقارنة بالدهون والكربوهيدرات.

2-عدم الإحساس بالجوع

تناول كميات كبيرة من البروتين على مدار اليوم والحد من الكربوهيدرات بشكل كامل يضمن تحكم أفضل في مستويات الشهية ومستويات سكر الدم، مع الالتزام بنظام كارنيفور لن تشعر بالجوع كثيرا ويمكن السيطرة على كل ما تتناوله على مدار اليوم.

3-بناء العضلات

يحتوي نظام كارنيفور على كمية كبيرة من البروتين وبذلك يمكن أن يدعم بناء المزيد من العضلات، على الرغم من أنه ليس النظام الأفضل لبناء العضلات ولكن من المؤكد أن هناك بعض النتائج التي يمكن الحصول عليها خصوصا مع وجود شدة تمرين مناسبة.

أضرار نظام كارنيفور carnivore diet

هناك مجموعة من الأضرار المرتبطة بنظام كارنيفور وتشمل:

1-الضغط على الكلى

استهلاك كميات كبيرة من اللحوم والبروتين على مدار اليوم يستدعي المزيد من العمل والإجهاد على الكلى، يمكن أن يسبب العديد من المخاطر والأضرار مع مرور الوقت.

2-نقص الفيتامينات والمعادن

تناول اللحوم فقط يقلل من جودة النظام الغذائي بسبب الاعتماد على مصدر واحد فقط للحصول على الطعام وبالتالي يمكن أن تنقص بعض المغذيات الصغيرة مثل فيتامين سي و E، بجانب أن الخضروات والفواكه تحتوي على نسب كبيرة من مضادات الأكسدة الضرورية للجسم لمحاربة أثر الجذور الحرة.

3-نقص الألياف

تحتوي الأطعمة النباتية التي يتم منعها في نظام كارنيفور على نسب عالية من الألياف وهو ما تفتقر إليه اللحوم، بجانب الإمساك أيضا يمكن أن يسبب هذا الأمر مشكلة مع الجهاز الهضمي والقولون ويزيد من احتمالية سرطان المعدة.

4-نظام غير واقعي

في حالة شعرت بالرغبة في الالتزام بنظام كارنيفور يجب العلم أنه نظام غير واقعي لأن من الأساسيات التي تجعل أي نظام غذائي واقعي هو إمكانية تنفيذه لفترات طويلة.

فكرة تناول اللحوم فقط في النظام الغذائي لا يمكن الاعتماد عليها للأبد، حتى من ناحية الفوائد لن تحصل على أي فوائد إضافية مقارنة بالأنظمة الغذائية الأخرى والأنظمة الغذائية المتوازنة التي تحتوي على كل العناصر الغذائية.

ما هو المسموح والممنوع في حمية كارنيفور؟

لا يوجد قائمة كبيرة من المسموح والممنوع لأنه ببساطة يسمح كارنيفور فقط بالأطعمة التي نحصل عليها أما من الطيور أو المأكولات البحرية أو الماشية.

يمكن أن يتم إدخال مستخرجات هذه الكائنات مثل الحليب والزبادي والأجبان، ويمكن إدخال الملح وأحيانا يتم إدخال الشاي القهوة بالرغم من كونها مصادر نباتية.

عرض المصادر

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة