الولايات المتحدة الأمريكية

طريقة إستخدام الكرياتين للمبتدئين

تناول مكمل سوف يعطيك نتائج مذهلة لن تتوقعها سواء في زيادة الحجم العضلي أو الحفاظ على الطاقة أثناء التمرين، وهناك الكثير من الآراء التي تثبت سلامة وفعالية الكرياتين مونوهيدرات فهو أمن تماماً على الصحة إذا تم إستخدامه بالشكل الصحيح.
5 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الكرياتين واحد من أكثر المكملات الرياضية المعروفة والمتوفرة للاعبي كمال الأجسام،

لكن أولاً ما هو الكرياتين؟

الكرياتين هو مادة عضوية يتم تخليقها في جسم الإنسان بواسطة الكبد وهو يتآلف من ثلاث أحماض آمينية وهي الميثونين والأرجنين والجليسين، ونحن نأخذ كميات قليلة من الكرياتين من بعض الأطعمة مثل اللحوم والأسماك والسلمون، ويتم تخزين 95% من الكرياتين في صورة فوسفات الكرياتين بداخل العضلات.

وهو يعتبر مصدر للطاقة لتحسين إنتاج الطاقة بالتنفس اللاهوائي للعضلات وهذا ما يحدث أثناء إنقباض وإنبساط العضلات في التمرين، وهو يعمل على زيادة قوة العضلات وتحسين معدلات نموها بصورة ممتازة.

ويتوفر الكرياتين في صورة مكملات غذائية في مساحيق أو كبسولات وتوفر لك بعض أنواع مكملات البروتين والجاينر نسبة ضئيلة من الكرياتين.

أنواع الكرياتين

يتوفر الكرياتين بعدة أنواع منها:

  • المونوهيدرات
  • الهيدروكلوريد
  • المايكرونايز

ولكن في الأساس كل الأنواع في نهاية المطاف تؤدي إلى نفس النتيجة، إذا كان هناك فرق فسوف يكون فقط في كمية المياه اللازمة للذوبان ولكن في كل الأحوال الأفضل والأرخص هو كرياتين المونوهيدرات.

جرعات الكرياتين

أكثر الجرعات الناجحة وشيوعا بين لاعبي كمال الأجسام هي بإتباع نظام التحميل، ويكون نظام التحميل كالتالي:

تأخذ 20-25 غرام يومياً من الكرياتين ولمدة 5-6 أيام والجرعة تكون مقسمة على 4-5 مرات يوميا  ثم تتبع الجرعة العادية بعد فترة التحميل وهي 5 غرام يومياً ولمرة واحدة في اليوم، والهدف من التحميل هو ملئ مخازن الكرياتين بالعضلات.

قد يؤدي تناول الجرعات الكبيرة من الكرياتين على دفعة واحدة إلى حدوث بعض إضطرابات الجهاز الهضمي، لذا لا تنسى تناولها في جرعات مقسمة على مدار اليوم، ويفضل أن تكون كالأتي:5 غرام في الصباح مع وجبة الإفطار و5 غرام بعد الظهر قبل الغداء و5غرام بعد العصر و 5 غرام في المساء مع العشاء، وبعد إنتهاء فترة التحميل تناول الجرعة اليومية في أي وقت من اليوم.

هل يمكن تخطي مرحلة التحميل؟

نعم، يمكنك الإمتناع عن مرحلة التحميل والإكتفاء فقط ب 5غرام يوميا ولكن سوف تستغرق إسبوعين أو أكثر لترى نتائح المكمل حتى تبدأ العضلات بالتشبع من فوسفات الكرياتين، وفي الواقع تخطي مرحلة التحميل تعتبر طريقة أفضل للحفاظ على صحة الكليتين وعدم زيادة التحميل عليهما.

هل هنالك أضرار من تناول الكرياتين وكيف أتناول الكرياتين مونوهيدرات؟

إستخدام الكرياتين لفترات طويلة بالجرعات المناسبة أمن ولكن الشوائب الموجودة في بعض أنواع الكرياتين قد تؤدي إلى بعض الأضرار بمرور الوقت، لذا يجب عليك إختيار شركة تستخدم خامات جيدة في صناعة الكرياتين، إبحث عن المنتجات التي عليها كلمة creapure فهي تصنع في المانيا وهي من أفضل أنواع الكرياتين المتاحة في الأسواق ويتم فحصه بإستمرار.

دورة 8 أسابيع لتناول الكرياتين للمبتدئين

الإسبوع الأول : تناول 20 غرام كرياتين مونوهيدرات يومياً مقسمة على 4 جرعات كل جرعة 5 غرام.

وباقي الأسابيع: تناول 5 غرام كرياتين يومياً ولمدة 7 أسابيع

ثم توقف عن تناول الكرياتين لمدة شهر وعاود تناوله بدورة جديدة ولكن هذه المرة 6 أسابيع فقط.

لا توجد دراسات تفيد بوقف تناول الكرياتين لفترة ثم العودة لتناوله مرة آخرى ولكن هذا يعطي فائدة أكبر ويجعل كليتيك أكثر أماناً، وتناول جرعة 3-5 غرام يومياً على مدار السنة (أي بدون توقف) أمنة أيضاً

ينصح قبل تناول الكرياتين يفضل أن تستشير طبيبك لعمل التحاليل والفحوصات اللازمة للتأكد من صحة جسدك وأن الكرياتين لن يؤثر على صحة كليتيك.

الأعراض الجانبية لتناول الكرياتين

أفاد الأطباء أن الكرياتين آمن للغاية ولا يتسبب في أي آثار جانبية ذو أهيمة، لكن إذا كنت تعاني من أي مرض خطير مثل أمراض الكبد أو الكلى أو إرتفاع ضغط الدم فمن المستحسن تجنب تناول الكرياتين أو إسشارة طبيبك الخاص قبل تناوله.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area