×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
الصحة

4 أسباب لفقدان شهية شرب الماء

فقدان الشهية لشرب الماء من المشاكل الخطيرة التي ينتجها عنها جفاف الجسم والذي بدوره يؤثر على كافة الأنظمة الحيوية ويضعك في منطقة خطيرة لا يجب البقاء بها فترات طويلة لتجنب الكثير من المخاطر، فما هي أسباب فقدان شهية الماء وما هو الحل النهائي؟.  
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أسباب فقدان شهية شرب الماء

عدم القدرة على شرب الماء تحدث مع عدم شعورك بشكل طبيعي بالعطش، لأنه من المنطقي في حالة كنت تشعر بالعطش لن يكون هناك مشكلة من الأساس وسوف تشرب الماء بشكل طبيعي كلما احتاج جسمك.

هناك مجموعة أسباب من المحتمل أن تسبب فقدان شهية شرب الماء ومنها:

1-العوامل الوراثية

في بعض الأحيان لا يكون هناك سبب محدد واضح لماذا يفقد الشخص الشهيه تجاه شرب الماء، ويعود الأمر إلى العوامل الوراثية التي تجعل بعض الأشخاص لديهم مؤشر أقل في إحساسهم بالعطش على مدار اليوم.

2-الإصابة بالأمراض

أمراض مثل السكري والأمراض النفسية والإجهاد البدني المزمنة، يمكن أن تؤثر على مستويات شهية شرب الماء في الجسم، ولذلك في حالة إصابتك بأي من هذه الأمراض تحتاج إلى استشارة طبيبك المتخصص في حالتك لاخباره بعدم قدرتك على شرب الماء بشكل طبيعي للحصول على علاج يتناسب مع وضعك الصحي.

3-جفاف الجسم

في بعض الأحيان تحدث ظاهره غريبة عندما يحدث جفاف للجسم وهي عدم شعور بالعطش، وهو أمر معاكس لوضعك الطبيعي وأنت في الأساس تحتاج إلى الماء.

هذه الظاهرة غير معروف سببها حتى الآن بشكل واضح، ولكن الحل الوحيد لها هو تجنب الجفاف بدرجات كبيرة لتجنب الوقوع في هذا الفخ.

4-علاقة نفسية سيئة مع الماء

هناك أشخاص بطبيعتهم لا يحبون شرب الماء وتجد رابطة نفسية غير جيدة مع شرب الماء، يتعامل البعض مع الماء أنه دواء يجب الحصول عليه بشكل إجباري بدون رغبة داخلية منهم في شرب الماء.

يمكن أن يكون سبب حب الماء للبعض له علاقة نفسية قديمة منذ الصغر سببت مشكلة وعدم حب لشرب الماء ومع مرور الوقت سبب هذا الأمر فقدان شهية شرب الماء.

علاج فقدان شهية شرب الماء

يمكن علاج فقدان شهية شرب الماء بأحد الطرق التالية:

1-تغيير شكل الماء الطبيعي

في حالة كان الشخص لا يفضل شرب الماء من الممكن تغيير شكل الماء بدلا من شرب الماء بصورته الطبيعية إضافة المزيد من الإضافات التي تجعل الطعم أفضل، مثل الليمون أو البرتقال أو أي شرائح من الخضروات تفضلها.

ملحوظة هامة:

تجنب إضافة السكريات المضافة "السكر الأبيض" إلى الماء، يجب أن تكون كل المكونات طبيعية، يمكن استخدام سكر خالي من السعرات الحرارية مثل المستخرج من ستيفيا.

2-الإكثار من الأطعمة الغنية بالسوائل

على الرغم أن ما يزيد عن 90% من مدخول الإنسان يوميا من الماء العذب إلا أن هناك مصادر أخرى يمكن الحصول منها على الماء بنسبة كبيرة.

يمكن استخدام الخضروات مثل الخيار والخس والجرجير، وأيضا الفواكه مثل الجريب فروت والبرتقال والبطيخ للحصول على نسب أكبر من الماء وترطيب الجسم وهي طريقة سهلة لشرب الماء بشكل غير مباشر.

ولكن على الرغم من أن هذه الطريقة قد تكون حل لمن يعاني فقدان شهية شرب الماء إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل للحصول على كل احتياجك اليومي من الماء.

3-التدريب على شرب الماء

قد تحتاج في النهاية إلى معسكر تدريبي يومي للتعامل بشكل أفضل مع الماء وبشكل صارم، على سبيل المثال ضبط المنبه على ساعات محددة في اليوم لكي يذكرك بشرب كوب من الماء والتخطيط اليومي لكمية الماء التي يجب أن تحصل عليها.

مع التدريب لفترة زمنية تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع على الأغلب سوف تتكون لديك عادة شرب الماء حتى بدون تفكير.

حساب الاحتياج اليومي من الماء

بحسب الدراسات يحتاج الرجال 3.7 لتر والنساء 2.7 لتر تقريبا، تختلف هذه الأرقام من دراسة إلى أخرى ومن شخص لأخر بناء على ظروف البيئة مثل كتلة وحجم الجسم ومعدل النشاط.

يمكنك حساب احتياجك اليومي من الماء من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاجتك اليومية من الماء
عرض المصادر

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة