×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
السُمنة

علاج للتخلص من السمنة نهائيا

تختلف العلاجات المتاحة للتخلص من السمنة بناء على طبيعة الحالة ومدى خطورتها، هناك العديد من الطرق والخطوات المتاحة للتخلص من السمنة نهائيا.  
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

علاج التخلص من السمنة نهائيا

السمنة هي زيادة في الوزن خطيرة يمكن أن يترتب عليها مجموعة من الأثار الجانبية الخطيرة، لذلك يتم التعامل معها كونها عرض مرضي وخطير يجب علاجه لتجنب أي أضرار مرتبطة بالسمنة.

تختلف طرق العلاج والأساليب المتبعة بناء على التشخيص للحالة، وذلك لأن السمنة لها درجات وهي:

كل درجة من درجات السمنة تمتلك مخاطر مختلفة، كلما زادت السمنة في الدرجات واقتربت من الثالثة كلما زادت المخاطر، وتختلف طرق العلاج بناء على مرحلة السمنة للشخص المصاب.

1-علاج السمنة بالأدوية

قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على خسارة الوزن الزائد وعلاج السمنة، هذه الأدوية عادة تكون مصاحبة لمجموعة أخرى من العلاجات وليست العلاج الوحيد.

لن تعمل هذه الأدوية وحدها وتحتاج إلى نمط حياة كامل يدعم الاستفادة منها لخسارة الوزن الزائد.

من أمثلة أدوية علاج السمنة:

  • ليراجلوتيد.
  • أورليستات.
  • فينترمين توبيراميت.
  • سيماجلوتيد.

2-العلاج بالهرمونات

يشمل هذا العلاج استخدام الهرمونات بشكل طبي للتخلص من السمنة نهائيا، هذه الطريقة يمكن أن يترتب عليها مجموعة من الأثار الجانبية لذلك لا تعتبر حل مناسب للجميع ولا يتم استخدامها كأحد الخيارات الأولية للتخلص من السمنة نهائيا.

3-العلاج بالعمليات الجراحية

هذا الجزء من العلاج يتم استخدامه عادة في الحالات الخطيرة والتي لا يمكن أن يتم علاجها بالطرق التقليدية للتخلص من السمنة نهائيا.

هناك عمليات جراحية مثل الساسي أو التكميم وتحويل المسار، هناك عمليات جراحية الهدف منها هو قص جزء من المعدة لتقليل كميات الطعام التي يتناولها الشخص.

وهناك عمليات أخرى تهدف إلى تحويل المسار وتقليل كميات الطعام التي يتم امتصاصها من الوجبات، وهذه العمليات تشكل خطورة عدم امتصاص بعض المغذيات الأساسية للجسم مثل الفيتامينات والمعادن.

4-الالتزام بنظام غذائي للتخلص من السمنة نهائيا

هذا هو الجزء الأفضل والصحي للتخلص من السمنة نهائيا وبدون أثار جانبية مثل العلاجات الطبية الأخرى، يشمل هذه العلاج تغير في نمط التغذية الخاص بالشخص المصاب بالسمنة.

عادة يقوم الطبيب بتصميم نظام تغذية مناسب لحالة الشخص ويحتوي النظام على عجز من السعرات الحرارية لكي يبدأ الشخص في خسارة وزنه الزائد بشكل صحي.

5-ممارسة التمارين الرياضية

يتم دمج برنامج التمارين الرياضية مع برنامج التغذية المصمم للشخص المصاب بالسمنة لكي يدعم النظام الغذائي وتزيد من قدرة الشخص على خسارة الوزن بفاعلية أكبر.

تحتوي برامج التمارين الخاصة بمصابي السمنة على التمارين الهوائية التي تعتمد على الحركة لزيادة معدل حرق الدهون في الجسم، يمكن أن تشمل أيضا تمارين مقاومة في بداية البرنامج أو في وقت لاحق من البرنامج حسب حالة الشخص الصحية.

أفضل علاج للتخلص من السمنة نهائيا

العلاجات الطبيعية التي تشمل نظام غذائي ونظام تدريبي هي الأفضل، ولكن قد لا تكون هي المثالية للشخص المصاب بالسمنة بناء على حالته الصحية، يحدد الطبيب الطريقة الأمثل لعلاج السمنة بناء على حالة المريض.

مؤشر كتلة الجسم BMI

لتحديد إصابة الشخص بالسمنة وتحديد درجة الإصابة سواء كانت من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة، يتم استخدام مؤشر كتلة الجسم بشكل مبدأي.

من الممكن أن يستخدم الطبيب طرق أخرى أكثر دقة من مؤشر كتلة الجسم لتحديد نسبة الدهون في الجسم، يمكنك استخدام مؤشر كتلة الجسم من خلال معرفة طولك و وزنك فقط:

مؤشر كتلة جسم (BMI)
عرض المصادر

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة