×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
التحكم بالوزن

7 أسباب لعدم الإحساس بالشبع أثناء الأكل

عدم الإحساس بالشبع أثناء وبعد الأكل أحد المشاكل الأكثر خطورة والتي قد ينتج عنها زيادة سريعة في الوزن وحتى السمنة المفرطة في حالة عدم علاج المشكلة، فما هي أسباب عدم الشبع وما هو الحل النهائي؟.  
كتّاب مساهمون
نشر في: تحديث في: 14/01/2024 3 دقائق قراءة

main photo of article

أسباب عدم الإحساس بالشبع أثناء الأكل

عدم الشبع أثناء الأكل وبعد تناول الوجبة هو أحد المشاكل التي يصاب بها بعض الأشخاص وهذه المشكلة يمكن أن تنتج نتيجة عدة أسباب مختلفة ومنها:

1-تناول وجبة فقيرة في البروتين

من أبرز أسباب عدم الشعور بالشبع أثناء الأكل هو تناول وجبة لا تحتوي على ما يكفي من البروتين الذي يحتاج إليه جسمك، البروتين من أهم عناصر المغذيات الكبرى الضروري لبناء الخلايا والانسجة في الجسم، وهو أكثر نوع من المغذيات إشباعا.

من الضروري أن تحتوي وجبتك على نسبة جيدة من البروتين بين 20-30 جرام سواء كان من البروتين النباتي أو الحيواني، بشكل عام توصي المنظمات الصحية بتناول بين 35%-60% من إجمالي مدخولك اليومي من السعرات الحرارية من البروتين لتحقيق التوازن المطلوب وتجنب الشعور الدائم بالجوع.

2-ارتفاع كبير وسريع في مستويات سكر الدم

أحد أهم الأسباب التي تجعلك لا تشعر بالشبع أثناء تناول الطعام وترغب دائما في تناول المزيد هو عدم استقرار مستويات سكر الدم وارتفاعه بشكل كبير مما يزيد من إحساسك أنك ترغب في تناول المزيد.

ارتفاع سكر الدم يحدث بسبب التركيز في الوجبة على تناول الكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز الأبيض والحلويات، وهي التي تسبب نهم كبير في الطعام ورغبة مستمرة في الأكل.

الأفضل دائما هو تناول المصادر المعقدة من الكربوهيدرات منها الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات، كل هذه الأطعمة تساعد على استقرار مستويات سكر الدم والشبع سريعا.

3-إهمال الألياف الغذائية

من أفضل الطرق للشعور بالشبع سريعا هي إضافة مصدر أساسي دائما في كل وجباتك الغذائية يحتوي على الياف مثل الخضروات الورقية.

الألياف لا تمتلك سعرات حرارية بل تمر فقط عبر الجهاز الهضمي ولها عدد من الفوائد منها زيادة إحساس الأمتلاء والشبع سريعا وأيضا تحسين في حركة الأمعاء والهضم وتجنب الإمساك.

4-تناول الطعام سريعا وعدم المضغ جيدا

من المستحيل أن تشعر بالشبع بشكل طبيعي في حالة عدم مضغ طعامك جيدا، في هذه الحالة سوف تتناول كميات كبيرة جدا من الطعام بدون أن تشعر، لذلك من الضروري التركيز في مرحلة المضغ وتجنب أي نوع من المشتتات أثناء تناول الطعام مثل مشاهدة التلفاز.

5-نظام غذائي قاسي قليل السعرات الحرارية

أحد الاحتمالات الأكثر شيوعا لعدم شعورك بالشبع أثناء الأكل هو أنك من الأساس لا تتناول ما يكفي من المغذيات وتلتزم بحمية غذائية قليلة السعرات الحرارية.

هذا الأمر يدفع جسمك لإنتاج كميات أكبر من هرمون الجريلين مما يزيد من إحساس الجوع دائما لديك حتى وأنت تتناول الطعام لأنك في الأساس لا تحصل على ما يكفي من الطعام والعناصر الغذائية.

تذكر أن الطريقة الصحيحة لخسارة الوزن هي الالتزام بعجز من السعرات الحرارية بين 300-500 فقط وهو العجز الذي يمكنك من الالتزام بالنظام الغذائي بدون أي مشكلة مستقبلا أو الشعور بالجوع الدائم.

يمكنك حساب عدد السعرات الحرارية التي تحتاج إليها على مدار اليوم بجانب حساب احتياج جسمك يوميا من البروتين والدهون والكربوهيدرات من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاجتك اليومية من المغذيات الكبيرة (دهون، بروتين، كربوهيدرات)
 

6-الجفاف

من الممكن أن يسبب جفاف الجسم وعدم حصولك على ما يكفي من السوائل إلى زيادة إحساس الجوع واحيانا إحساس العطش يتم ترجمته على أنه إحساس بالجوع وهي أحد الأعراض الشائعة للجفاف.

من الضروري استهلاك ما يكفي من الماء على مدار اليوم، يمكنك حساب احتياجك الصحي من الماء يوميا من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاجتك اليومية من الماء
 

7-الأمراض النفسية

يمكن أن تسبب الأمراض النفسية أحيانا اضطرابات في تناول الطعام وعدم الشبع حتى مع تناول كميات كبيرة مثل الجوع العاطفي وهو التعامل مع المشاكل النفسية والمشاعر السلبية دائما من خلال تناول الطعام.

الحل المثالي في هذه الحالة هو الخضوع لطبيب نفسي لعلاج المشكلة المسببة لحدوث عدم الشبع والإفراط في تناول الطعام وتجنب الآثار الخطيرة المصاحبة له.

عرض المصادر

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة