×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
التغذية

4 أنواع للجوع تعرف عليها

فهم الشعور بالجوع في نظامك الغذائي يضمن لك الالتزام به طوال العام بدون أي مشكلة، بدلا من محاربة الجوع بطريقة عشوائية من المهم معرفة الفرق بين أنواع الجوع والتي تمكنك من التحكم في النفس وفي الشهية تجاه تناول الطعام بطريقة غير صحية.  
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أنواع الجوع

عندما تبدأ الشعور بالجوع تذهب سريعا لتناول الطعام وهو رد فعل طبيعي من أي شخص ولكن هل تساءلت يوما ما لماذا تشعر بالجوع أو ما هو المحفز الأساسي لك لكي تشعر بالجوع؟.

أغلب الإجابات سوف تكون أن الجسم يحتاج إلى طاقة لذلك تبدأ في إحساس الجوع، ولكن الحقيقة هي أن هناك أربعة أنواع مختلفة من الجوع وهذه الأنواع يجب عليك معرفتها جيدا أن كنت تسعى للحفاظ على أسلوب حياة صحي سواء لخسارة الوزن أو بناء العضلات وعلاج النحافة.

1-الجوع العاطفي

هو أحد أكثر أشكال الجوع التي تؤثر سلبيا على صحة الجسم وذلك لأن الجوع العاطفي دائما ما يتبعه تناول أنواع من الطعام الغير صحي.

الجوع العاطفي يحفزك لتناول الأطعمة التي تزيد من المتعة وتساعدك على الاسترخاء والهدوء أو الألهاء والابتعاد عن التفكير في بعض الأفكار السلبية أو حتى تجاوب مع لحظات السعادة.

الجوع العاطفي يتحفز في الأساس من خلال المشاعر مهما كانت طبيعتها، من الممكن أن تشعر بالجوع العاطفي نتيجة ضغط وحزن وقلق وأيضا في حالة السعادة.

عندما تتبع مشاعر الجوع العاطفي لتناول الطعام ليست هنا المشكلة بالأساس ولكن المشكلة هي أختيار نوعيات غير صحية من الطعام والتي غالبا ما تكون غنية بالسكريات والدهون والملح.

الحل الأفضل للتعامل مع الجوع العاطفي هو أن تتناول خيارات صحية وبالتالي تقوم باستغلال لحظات الجوع العاطفي لمد جسمك باحتياجات أساسية مفيدة لصحة الجسم.

2-الجوع الجسدي

الجوع الجسدي أو الحقيقي هي الطريقة التي يقوم جسمك باخبارك أنه يحتاج إلى الطاقة والعناصر الغذائية، الجوع الجسدي من الضروري تتبعه وتلبية احتياجاته وعدم تجاهله.

الجوع الجسدي لن يخبرك أنه يجب أن تتناول الحلويات أو المعجنات والأطعمة الغير صحية ولكن في هذه اللحظات لن تشعر إلا أنك ترغب في تناول الطعام أي كان النوع ولذلك يكون من السهل في لحظات الجوع الجسدي تناول الأطعمة الصحية.

على العكس مع الجوع العاطفي يكون من الصعب تناول الأطعمة الصحية وذلك لأنه في الأساس الدافع لتناول الطعام هو المشاعر وليست حاجتك الجسدية للطعام.

3-الجوع العملي

من أسوأ العادات التي يمكن للشخص القيام بها هي الجوع العملي، الجوع العملي يصف طريقة تعاملك مع الطعام كنوع من الروتين فقط وليست استجابة لحاجة حقيقية.

على سبيل المثال عندما تقوم بالتخطيط لمواعيد محددة لتناول الطعام وتتناول الطعام في الصباح فقط لأنه موعد الوجبة المخطط له بدون أن تشعر بالجوع.

هذا النوع من الجوع ليس حقيقي ولكن هو مجرد روتين واعتياد، المشكلة هي أنه في أوقات شعورك بالجوع الجسدي أو العاطفي سوف تتناول المزيد من الطعام، الحل الأفضل هو تتبع إشارات الجوع بدلا من تناول الطعام بناء على جدول متحجر فقط.

4-جوع التذوق

جوع التذوق من أكثر أنواع الجوع المرتبطة بالإعلانات التجارية والإعلانات في المطاعم وقائمة الطعام الطويلة التي تحتوي على عدة أصناف.

جوع التذوق هو فقط مجرد إحساس أنك تريد تجربة أنواع مختلفة من الطعام حتى وإن لم تكن جائع أو حتى أنهيت وجبتك للتو ولكن تريد تجربة هذا وذاك فقط للحصول على المزيد من المتعة المحتملة.

لا مشكلة في أنك ترغب في تجربة عدة أنواع من الطعام ولكن من الأفضل التخطيط الجيد لتناول هذه الأنواع، بدلا من تناولها كلها في يوم واحد من الممكن تقسيمها على وجبات الأسبوع لتجنب الإفراط في الطعام.

عرض المصادر

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة